دليل للتقصي والاستجابة للأوبئة بالسودان

الخرطوم-الأحداث نيوز

إنعقدت بقاعة مؤتمرات منتجع دوسة سيتي السياحي بشارع النيل بالخرطوم، ورشة إجازة دليل التقصي والإِستجابة للأوبئة والتي نظمتها الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الاتحادية وبالتعاون مع مشروع دعم السودان للتصدي لجائحة كورونا.

وأكد مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة د. منتصر محمد عثمان في الورشة أمس،أهمية وجود دليل للتقصي والإِستجابة للأوبئة عبر ارشفة كافة المعلومات كمستند في الإِدارة لتصبح دليل للمستقبل.

فيما قطع الخبير الوطني في الطوارئ د. بابكر المقبول، بأن إنطلاق الورشة بهذا الهدف خطوة في الإِتجاه الصحيح لتقديم خدمات صحية بخطوات علمية ومدروسة، مشيراً إلى المصلحة العامة على مستوى الوطن والمواطن والتي يُحققها إجازة الدليل، مُتمنياً أن يكتمل العمل وصولاً لإجازته، وإلتزم بتقديم الدعم الفني الكامل لتحقيق ذلك.

من جانبها كشفت مديرة قسم الإِستجابة بالإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة د. ليلى حمد النيل، أن الهدف من الورشة إِجازة دليل التقصي والإِستجابة للأوبئة بهدف ترتيب التدخلات في حالات الأوبئة والأمراض والمراضة في الولايات المختلفة، موضحة أن الفترة الماضية شهِدت إستجابة فاعِلة، لافتة إلي أهمية تقنين وتوثيق هذه الإِستجابة لتصبح دليلاً لتقصي الإِستجابة للأوبئة المختلفة.

وقالت ليلى حمد النيل، إن الدليل سيكون مُستند محفوظ في الوزارة وتنزيله لكل الولايات وتدريب الكوادِر الصحية عليه وفي المُستقبل تصبح التدخلات موجودة داخل الدليل وسوف يتم التوثيق والتقنين للتدخلات التي تمت في الأوبئة والأحداث الصحية المختلفة في السودان .

وشارك في الورشة 56 مشاركا.

Exit mobile version