خبير يحذّر من أضرار وخيمة بتلوث القطاع الزراعي بمعادن الفوسفات

الخرطوم – الأحداث نيوز

حذر الخبير في قطاع التعدين، د. عبد الباقي الجيلاني، من اضرار وخيمة بتلوث القطاع الزراعي بمعادن الفوسفات الموجودة بشمال وجنوب البلاد، فيما اعتبر إنتاج الذهب في السودان لا يقل عن “200” طن في العام بإجمالي قيمة “11” مليار دولار، بيد انه قال ان هذه الامر يفتقر الي حسن الإدارة، لافتا الي ان ما نسبته “80%” من إنتاج الذهب يتم عبر التعدين الاهلي.
وقال د. الجيلاني، في ورقته “الموارد المعدنية في هذه المرحلة، كموارد ناضية ومساهمتها في التنمية المستدامة” التي قدمها في ورشة “منتدي خبراء بلادي” بوكالة السودان للانباء أمس السبت، بعنوان “الواقع المأزوم والمستقبل المأمول”، ان “50%” من مساحة السودان تحتوي علي موارد معدنية ومثلها موارد نفطية ومياة جوفية معتبرا ذلك يمثل بشريات كبيرة للبلاد اذا وجدت هذه الموارد الاهتمام اللازم، لافتا الي وجود كميات كبيرة من معدن الفوسفات في مناطق بشمال وجنوب البلاد اثر بشكل سلبي علي القطاع الزراعي وساهم في تلويثه.
ودعا الجيلاني عبد الباقي الي تطوير مصفاة السودان للذهب باضافة خطوط جديدة لصناعة الحلي والمصوغات والعملات الذهبية مشيرا الي ان اعادة تصنيع الذهب يكلف سنويا مبالغ طائلة.

Exit mobile version