تحذيرات من خطر المجاعة في السودان

الأحداث – ناهد أوشي

حذر وكيل وزارة الزراعة  والغابات السابق عبد الرحمن هتر من خطر المجاعة في السودان، وقال إن الوضع كارثي بسبب الحرب.

وأكد أن المجاعة الآن في السودان ليست توقع وإنما واقع ملموس، مشيراً لتوافر أسبابها  فيما يلي تدني الإنتاج  خلال الموسم الزراعي السابق إلى أقل من 40% عن سابقه علماً بأن الحرب لم تكن تشمل أكبر مناطق الإنتاج (الجزيرة وسنار والقضارف والنيل الأزرق والنيل الأبيض)، وأضاف “الآن الوضع أصبح كارثي ويسير نحو خطر المجاعة الأسوأ في العالم بعد الحربين العالميتين”.

متوقعاً خروج مشروع الجزيرة والرهد من دائرة الإنتاج هذا الموسم وتراجع المساحات المزروعة نسبة للمخاطر من انتقال الحرب إلى ولايات القضارف وسنار والنيل الأبيض.

وفيما يلي الإنتاج الحيواني أشار هتر إلى التوقعات بنفوق  القطعان نسبة للحرب الدائرة في حزام الثروة الحيوانية بولايات دارفور وكردفان وتخوم النيل الأبيض.

وقال إن التصنيف المرحلي للأمن الغذائي سيصل إلى المرحلة الخامسة.

وحول قدرة المستهلكين على الحصول على الغذاء قال إن المناطق الآمنة تشهد تدني في القوة الشرائية للمواطن لانعدام مصادر الدخل وشح الموارد بجانب ارتفاع الأسعار، مبيناً أن مضاعفة الأسعار وارتفاعها لأكثر من 80% عن الموسم السابق، مشيراً لضعف الاستجابة الدولية نسبة للحجم الكبير من الموارد التي نحتاجها لمجابهة خطر المجاعة، داعياً الجميع لتحكيم صوت العقل وإنهاء الحرب بشكل كامل، وقال إن الواقع “سوداوي” أكبر من المتوقع ولابد من التفكير في الخطر المحدق بنا فالمجاعة أسوأ كارثة يمكن تخيلها.

 

Exit mobile version