بنك السودان المركزي يشارك في إنشاء محفظة لتمويل مشروع الجزيرة للموسم الزراعي الجديد

الخرطوم – الأحداث نيوز

في إطار مساعيه الجادة لتوفير التمويل للموسم الزراعي الجديد 2024/2023 عقد الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة اجتماعا بمقر البنك المركزي بالخرطوم مع إدارة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي وذلك بحضور سيف الدين بري مدير إدارة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي ونائبه وعدد من المسؤولين بمؤسسات التمويل الاصغر سفيان ابوقصيصة مدير مكتب الجزيرة بالخرطوم.
محافظ مشروع الجزيرة أكد علي اهمية انسياب التمويل عبر اداره مشروع الجزيرة لضمان متابعته بدءا من تحضيرات الارض وحتى مرحلة الحصاد مع اختيار المواقع سهلة الري واستخدام التقاوي المعتمدة والاستفادة من خبرات المرشدين الزراعيين في تقديم الخدمات الفنيه مع الالتزام الصارم بالدورة الزراعية .
ومن جانبه أوضح سيف الدين بري مدير إدارة التمويل الأصغر المعوقات التي تواجه التمويل والمتمثلة في تعثر استرداده كما دعا لضرورة تفعيل قانون الاستعلام الائتماني فيما اكدت عدد من مؤسسات التمويل الاصغر أن الري والتسويق يمثلان العقبة الكؤود أمام استرداد التمويل من خلال التجارب السابقة مطالبين بسياسات واضحة من قبل المسؤولين بالدوله وهي ذات المخاطر التي تعاني منها ادارة مشروع الجزيرة وفي هذا الصدد أمن الاجتماع علي رؤية مشروع الجزيرة كطرف اصيل في العملية التمويلية.
و خرج الاجتماع بجمله من الموجهات ابرزها صياغة مبادئ إرشادية كخارطة طريق تستهدي بها مؤسسات التمويل الاصغر داخل مشروع الجزيره مع انشاء وحدة إدارية تنسيقية كمرجعية لمؤسسات التمويل الاصغر الى جانب انشاء محفظة تمويلية بمشاركة بنك السودان المركزي مع فتح المجال واسعا أمام المؤسسات الإستثمارية غير البنكية .
مما يذكر أن الاجتماع مع اداره مؤسسة التمويل الاصغر ببنك السودان المركزي كان بدعوة من محافظ مشروع الجزيرة استعدادا للموسم الزراعي الجديد في وقت مبكر .

Exit mobile version