ثقافة وفنون

الماحي سليمان: الغناء الوطني راسخ في السودان

الأحداث – ماجدة حسن

ظهر الموسيقار د.الماحي سليمان خلال فيديو حديث يوضح فيه أنماط الأغنية السودانية لمجموعة الحضور التي كانت تشاهد حلقة من برنامج (أغاني وأغاني) الذي يبث كل عام خلال شهر رمضان على قناة النيل الأزرق، الجلسة ظهر فيها الجنرال حسن فضل المولي وجمال الوالي وعدد مقدر من الحضور السوداني والعربي.

وأشار الماحي إلى أن هناك ما يعرف بالأنشودة الوطنية والغناء الشعبي، والغناء الوطني والغناء السياسي والأغنية الحماسية والتعبئة، وجميعها تدخل في الأغنية الوطنية بحسب وصفه.

وقال إن الغناء الوطني في السودان له تاريخ عريق ودور كبير في الحضارة السودانية وحياتنا الثقافية.

وأكد الماحي أن الشعب السوداني عاشق للكلمة وعاشق للشعر بحكم التمازج الإثني بين الحضارتين العربية والأفريقية حتى أصبحت الفنون الشعبية موجودة في كل مكان حتى تمت تسميتها بالدوائر الثقافية، وأضاف” على سبيل المثال دائرة الطنبور يقصد بها الشمالية رغم أنه موجود في كل السودان، دائرة الدليب يقصد بها الشايقية، دائرة الدلوكة والشتم يقصد بها الجعليين، دائرة المردوم يقصد بها كردفان، دائرة الكرنق يقصد بها جبال النوبة”، وزاد قائلا” قبل الانفصال كان الغناء الوطني له تأثير كبير جدا في الحضارة السودانية وفي التكوين النفسي ليس فقط السوداني، وإنما الإقليمي بما فيه جميع  دول الحزام  السوداني”.

يذكر أن الماحي سليمان قد تعافي من وعكة صحية الزمته سرير المرض في الفترة الماضية، الا أنه تعافي وواصل تداعياته حول الاغنية السودانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى