الأخبار

المؤتمر السوداني: انتهاكات ممنهجة للمليشيا بالجزيرة وجرائمها لن تسقط بالتقادم

الأحداث – متابعات

 

أدان حزب المؤتمر السوداني جرائم مليشيا الدعم السريع في ولاية الجزيرة وتخوم سنار، وحمّلها كاملة المسؤولية عنها.

 

وقال الحزب في بيان، السبت، إن المدنيين العزل في إقليم الجزيرة يتعرضون لأصناف متنوعة من الجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الممنهجة، وذلك منذ سيطرة قوات الدعم السريع على الولاية.

 

وأضاف “تفيد التقارير الواردة والإفادات الموثوقة المقلقة للغاية، أن هذه الجرائم تنوعت مابين استباحة كاملة لبعض القرى وتهجير قاطنيها، وسلب الممتلكات واعتداءات على المدنيين وازهاق أرواح عدد من الأبرياء والإخفاء القسري لآخرين، فضلاً عن الجبايات الباهظة وتحصيل الأموال دون سند قانوني أو أخلاقي، إضافة لتمدد هذه الفظائع لتشمل عدد من القرى المتاخمة لسنار”.

 

وأكد الحزب أن جرائم المليشيا لن تسقط بالتقادم، وطالبها بالتوقف فوراً عن ارتكاب مزيد من الجرائم بحق المدنيات والمدنيين والعُزَّل، وضمان أمنهم وحمايتهم، وتيسير الممرات والطرق الآمنة من أجل إيصال المعينات الإنسانية دون استهداف أو تضييق أو جبابات.

 

وتابع “فالوضع الإنساني بالغ التعقيد، ومؤشرات الانزلاق لكارثة المجاعة شاخصة للعيان، ونرى أنه لا مناص من وقف فوري لإطلاق النار بآليات مراقبة فعالة وملزمة تضمن حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية وتوقف هذه الحرب اللعينة التي تفتك بالحرث والنسل يوماً بعد يوم والى الأبد، حتى تنتهي المعاناة المستمرة منذ اندلاعها التي يعيشها شعبنا جراء استمرارها، ومن ثم الشروع فوراً في الوصول لحل سلمي مستدام عبر طاولة المفاوضات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى