اقتصاد

اللجنة الفنية بمعبري أشكيت وأرقين: لانكوص عن الإجراءات الاستيرادية والنقدية الجديدة

الأحداث – متابعات
شدد رئيس اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة وحل إشكالات تكدس البضائع بارقين وأشكيت اللواء شرطة حقوقي عبد الرحمن بدوي عبيد على ضرورة التزام الجهات المعنية بالموجهات الخاصة بالسياسة الاستيرادية والنقدية، مشيرا إلى أن اللجنة أمهلت المخلصين والموردين فترة سماح تمتد لشهر على أن يتم تطبيق القرار بتاريخ 23 أغسطس الجاري.
واضاف “لا نكوص ولا رجوع عن وضع القرارات موضع التنفيذ بعد الفترة الممنوحة وذلك حفظا لهيبة الدولة”.
وقال إن الدولة بدأت تنظيم إجراءاتها ومستنداتها باستخدام نظام الربط الشبكي الالكتروني والذي يربط بين كافة الجهات ذات الصلة وذلك لضمان وسلامة المستندات وصحتها بجانب تسهيل وتبسيط الحركة التجارية بين الدول.
وأكد عبيد أن القرار يضمن عملية الإستيراد من جهات مسؤولة وفقا لمستندات صحيحة وتمويل تجاري صحيح ويحافظ على سعر الدولار ويمنع الاختلالات النقدية وينصب في مصلحة الوطن و المواطن وذلك بتعافي الاقتصاد بجانب الاستيراد بجودة عالية باسعار مناسبة ويحافظ على مقدرات الدولة من الاهدار بمستندات غير صحيحة أو كانت مزورة ويحفظ للجميع حقوقهم.
مؤكدا أن العمل ما بعد القرار سينساب بصورة ممتازة خاصة وأن القرار حدد معالجات الحالات وفقا لقانون الجمارك بجانب صدور أمر إداري يحدد المعالجات الجمركية المحددة وهي الغرامات المتدرجة والذي يعول عليه كثيرا في حسم الأمر نهائيا، موضحا أن اللجنة عكفت في اجتماعات كبيرة ومتكررة مع كل الجهات بالمعبرين ضباط الجمارك والجهات ذات الصلة المواصفات والحجر الصحي والزراعي والتجارة والأمن الاقتصادي و تبقى اجتماع مع المخلصين والموردين وذلك للنظر فيما بعد تاريخ تنفيذ القرار.
وأعرب عن شكره للجنة للجهود المبذولة ولكل الجهات ذات الصلة بتوفيرها المناخ المناسب لعمل اللجنة، معربا عن أمله في التزام المخلصين والموردين بهذه القرارات حرصا من الجميع لتعافي الاقتصاد والتعاون لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
وكانت اللجنة الفنية المكلفة بحل ومعالجة تكديس البضائع بمعبري أشكيت وأرقين قد تفقدت العمل برئاسة مساعد المدير العام لقوات شرطة الجمارك اللواء شرطة حقوقي عبد الرحمن بدوي عبيد وأعضاء اللجنة المكونة من ممثلي الأمن الاقتصادي ووزارة التجارة والمواصفات والجودة ووزارة المالية ووزارة النقل والحجر الزراعي والحجر الصحي تفقدوا معبري أشكيت وأرقين بمحلية حلفا بالولاية الشمالية ووقفوا ميدانيا على المعبرين وذلك لوضع الحلول المناسبة لمسألة تكدس البضائع بالمعبرين عقب تطبيق الفورم IM الالكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى