الغرف الصناعية: حجم خسائر القطاع تتراوح بين 15 – 20 مليار دولار

الأحداث – رحاب عبدالله

 

أقر الأمين العام السابق لاتحاد الغرف الصناعية السوداني أشرف صلاح نور الدين بعدم إجراء حصر دقيق للأضرار التي أصابت القطاع الصناعي بالخرطوم حتى الآن.

وعزا في حديث ل(الأحداث) الأمر لاستمرار حرب المليشيا وتعذر الوصول إلى المناطق الصناعية الكبرى في ولاية الخرطوم، مشيراً إلى أن ولايتي الخرطوم والجزيرة تحويان أكثر من 90% من الوحدات الصناعية وهي إلى الآن مناطق حرب واشتباكات ومعارك.

وأشار إلى أنه وفقاً لتقديرات أولية فإن نسبة التدمير الكامل لوحدات القطاع الصناعي فاقت ال50%، تتفاوت ما بين تدمير جزئي وتدمير كلي، أما التخريب والنهب رجّح أن تكون نسبته 100%، إضافة إلى التوقف عن الإنتاج لفترة أكثر من عام وما يترتب عليه من خسائر غير مباشرة، مضيفاً أن معظم أصحاب المصانع عاجزين عن معرفة ما حلّ بمصانعهم حتى هذه اللحظة، وحجم الضرر غير معروف لديهم.

وكشف صلاح أن بعض الخبراء يقدرون حجم خسائر القطاع الصناعي بأنها تتراوح بين 15 إلى 20 مليار دولار موزعة ما بين خسائر مباشرة للوحدات الصناعية نفسها من مباني ومواد وماكينات خام أو مواد مصنعة جاهزة وما بين دمار البنية التحتية الأساسية في المناطق الصناعية من طرق ومعدات كهرباء ومواسير مياه وصرف صحي وأضرار بيئية مختلفة.

 

Exit mobile version