الأخبار

الصحة العالمية: استمرار عمل إدارة الطوارئ مهم لمجابهة الأزمات الصحية

الخرطوم-الأحداث نيوز
قطع مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة سعيد عابد ،بأهمية عمل إدارة الطوارئ باستمرار لمجابهة الأزمات الصحية والأوبئة خاصة في الوضع الراهن للسودان في ظل وجود نزوح داخلي كبير وتحديات كثيرة.
وأكد عابد اليوم في الجلسة الإفتتاحية لورشة تنوير إجازة الإجراءت العلمية القياسية لنظام الإنذار المبكر والإستجابة الإلكتروني،والتي نظمتها الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الإتحادية بقاعة مؤتمرات فندق البصيري بلازا ببورتسودان بالتعاون مع الصحةالعالمية،ان المنظمة ستواصل دعمها الفني اللازم للوزارة الإتحادية ، والوزارات الولائية ليسهم في الإكتشاف المبكر للاوبئة ويسهل الإستجابة المبكرة لإحتوائها ، لافتا إلى ضرورة الإستجابة السريعة للكوارث والاوبئة بالموارد المتاحة وعدم الإنتظار حيث قال ” الاستجابة السريعة بجودة منخفضة أفضل من المتأخرة وبجودة عالية” مشيرا إلى اهمية أن يكون نظام رصد الامراض والاحداث حساس للاكتشاف المبكر حيث أن الفكرة دايما نريد اخذ أي شي في الإعتبار ثم يأتي بعد ذلك التأكيد المعملي والميداني وليس العكس حتى لايغيب شي عن عدساتنا.
وأكد وكيل الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم،أن تقوية برنامج الترصد المرضي والإكتشاف المبكر للأمراض لحماية المواطنين من أولويات الوزارة لجهة انه يوفر المعلومات الصحية اللازمة للتقصي المرضي والاستجابة للاوبئة.
وجزم مدير إدارة إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالإنابة د. الفاضل محمد، بأن إنطلاق الورشة بهذا الهدف خطوة في الإِتجاه الصحيح لتقديم خدمات صحية بخطوات علمية ومدروسة، مشيراً إلى المصلحة العامة على مستوى الوطن والمواطن والتي يُحققها إجازة الإجراءات العلمية لنظام الإنذار المبكر، مُتمنياً أن يكتمل العمل وصولاً لإجازته، وإلتزم بتقديم الدعم الفني الكامل لتحقيق ذلك.
واستهدفت الورشة عدد من المشاركين بولايات التي بها نازحين(البحر الاحمر، الجزيرة، الخرطوم، كسلا، نهر النيل، النيل الابيض، سنار، الشمالية والقضارف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى