الأخبار

الصحة الاتحادية: خلو سجل السودان من تسجيل إصابات جديدة بمرض الدودة الغينية

الخرطوم- الأحداث نيوز
كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن نجاح السودان في الاحتفاظ بسجله خاليا من تسجيل إصابات جديدة بمرض الدودة الغينية لمدة 9 سنوات حيث سجلت آخر 3 حالات 2013م .
وقال مدير الإدارة العامة للجودة والتطوير والاعتماد نيابة عن مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د.محمد صلاح في الاجتماع الأول للجنة القومية للاشهاد باستئصال الدودة الغينية برئاسة بروفسور الصادق محجوب اليوم بفندق السلام روتانا، إن مرض الدودة الغينية ضمن قائمة الأمراض المهملة ويتركز خاصة في المناطق التي لاتتوفر فيها المياه الآمنة،لافتا إلى أن السودان ضمن 5 دول افريقية لم تحصل بعد على الاشهاد بالخلو من المرض وأضاف “نحن الآن في مرحلة ماقبل الإشهاد”.

وأكد صلاح، أن الوزير شكل اللجنة القومية تماشيا مع الخطة الإستراتيجية للعمل لحصول البلاد على الشهادة بالخلو من المرض 2023م.

وشدد الخبير الوطني لمكافحة الدودة الغينية د.طارق عبدالله، على التعاون من أجل إستئصال المرض وتوفير مياه الشرب الآمنة وأضاف ” الباقي بسيط نحتاج لتشمير السواعد” في ظل المهدد بوجود المرض في دول تشاد، اثيوبيا وجنوب السودان ممايعني أن 5 ولايات مهددة بالخطر، لافتا إلى أن فترة التسعينيات شهدت كثير من الحالات الوافدة.
ونوه عبدالله ، إلى ان السودان مصنف في مرحلة ماقبل الإشهاد وهذا يتطلب مضاعفة الجهود بتقوية الترصد وتشجيع المواطنين على التبليغ عن الحالات ومنهحهم جوائز تشجيعية على ذلك، ورفع الوعي بالتثقيف الصحي خاصة في المناطق التي شهدت إصابات من قبل مع تقوية البرامج بالولايات ،وقال إن على اللجنة تحريك الموارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى