الأخبار

الصحة الاتحادية: إجراء 350 عملية قلب أطفال مجانية

الخرطوم- الأحداث نيوز
قطع وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم،أن الدواء المجاني من أولى الأولويات للوزارة ،بالإضافة إلى توفير الأدوية المنقذة للحياة، كاشفا عن الترتيبات اللازمة لضمان إستمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى لافتاً لوجود كوادر مؤهلة لإنفاذ المشروع ووعد بتوفير الدعم اللازم لإستمراريته، موكدا حرص وزارته على آلية موحدة للعلاج المجاني مشيرا الى جملة من العمليات أجريت ،منها 18 الف عملية لتدخلات القلب ،واكثر من 7 الف مريض لبرنامج الكلى ،وإجراء مايفوق 3 الف عملية زراعة كلى.وخضوع 50 الف مريض لتدخلات امراض الجهاز الهضمي مشيرا إلى أن ادخال جراحةالقلب للاطفال تعد من اكبر انحازات برنامج العلاج المجاني للعام 2022م منوها إلى مراكز القلب أجرت 350 عملية مجانية.
وشكر ابراهيم، وزارة المالية الإتحادية لدورها الكبير والفعال فى توفير الدعم لبرنامج العلاج المجاني، مثمنا الدور الكبير لبنك الدم الذي ظل يقدم خدمات نقل الدم المجانية للمواطنين حتى فى ظل السياسية الصعبة التي مرت على البلاد.
وأكد ابراهيم في الجلسة الافتتاحية للملتقى الثاني لبرنامج العلاج المجاني بمركز د.عبدالحميد بالإمدادات الطبية اليوم ، أن العلاج المجاني برنامج قومي اتحادي ساهم في توطين الخدمات المتخصصة، داعيا الجميع بالتحلي بروح الهدي النبوي الشريف “من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربه من كرب يوم القيامة”، مبينا سعي الوزارة لتقديم خدمة طيبة تحقق الرضا المطلوب.

من جانبها أعلنت مديرة العلاج المجاني بالوزارة د. فاطمة الزهراء اسماعيل، عن زيادة في ميزانية العلاج تفوق العام السابق للأدوية المنقذة للحياة ودعم والمستشفيات والعمليات والحوادث، لافتة إلى أن الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المناسب وبصورة منتظمة ومستقرة مجاناً.
واعلنت، عن زيادة حصص الولايات من الأدوية والمعامل بجانب التوسع فى مراكز غسيل الكلى مشيرة إلى نجاح البرنامج فى إدخال جراحة القلب للأطفال ضمن حزم العلاج المجاني ،فيما نوهت إلى تعيين صيدلي مسؤول عن اعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية من الأدوية والمستهلكات الطبية وتفعيل آليات المتابعة والتقييم للإمداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان مختصة من اللجان الإستشارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى