تقارير

البرهان في بكين.. الاقتصاد أولاً

الأحداث – متابعات

من خلال اللقاءات التي أجراها رئيس مجلس السيادة في مفتتح زيارته إلى الصين وضح أن الطابع الاقتصادي مثل السمة الأبرز لتلك اللقاءات، وما دلل أيضا على أن الاقتصاد يمثل محورا مهما في زيارة البرهان إلى بكين اصطحابه لوزيري المالية والطاقة والنفط ضمن وفده، تلك اللقاءات أسفرت عن توقيع اتفاقيات كبيرة ومهمة للسودان.

تطوير القطاع الزراعي السوداني :

وشهد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، بالعاصمة الصينية بكين ، شهد مراسم التوقيع على إتفاقية بين مجموعة تنمية الصادرات المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركة AHCOF الصينية ، لتطوير القطاع الزراعي بالبلاد.

ووقع عن مجموعة تنمية الصادرات المهندس علاء الدين عثمان العاص، فيما وقع عن مجموعة شركات AHCOF الصينية “المتخصصة في مجال القطاع الزراعي” بابي إيهان مدير المجموعة، وتهدف الإتفاقية إلى تطوير القطاع الزراعي في السودان.
كما شرف مراسم توقيع الإتفاقية وزير المالية دكتور جبريل إبراهيم – و مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس- بجانب أعضاء قيادات المجموعتين.

من جانبه أكد بابي إيهان رئيس مجموعة شركات AHCOF في تصريح صحفي أهمية هذه الإتفاقية ، لافتاً إلى أنها ستسهم في تعزيز التعاون المشترك بين السودان وبكين في مجال تطوير قطاع الزراعة بالسودان، ودفع مجالات التعاون الإقتصادي بينهما، مشيراً إلى أن الشركة تعد واحدة من كبري الشركات التي تستورد المنتجات الزراعية السودانية.

وقال” إنه بتوقيع هذه الإتفاقية سوف نعمل على تعضيد وزيادة حجم الاستيراد من الحبوب الزيتية من السودان، معرباً عن أمله في تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة فى مجال تطوير القطاع الزراعي.

اتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين:

وشهد رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، ببكين، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي، شهد توقيع إتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل. وذلك بحضور وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم محمد سعيد وسفير السودان ببكين السفير عمر صديق ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق ركن ميرغني إدريس.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين أنس أحمد البدوي تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والعقود مع شركات صينية، مبيناً أن هذا العمل يأتي في إطار سد الفجوة في مجال الطاقة، وأضاف أن هناك إتجاه نحو الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية، وأشار إلى أن هذه العقود من شأنها المساهمة في إنتاج ١٥٠٠ ميقاواط من الطاقة الشمسية فضلاً عن السعي نحو إستخدام معدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء .
وقال إنه تم أيضاً توقيع إتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين لإصلاح خطوط النقل وتوفير المعدات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك، وأضاف أنس أنه تم توقيع مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات إستراتيجية مع مؤسسات صينية حيث تم التركيز على خام الحديد بإعتبار أن السودان غني بهذا المعدن.
من جانبه أوضح وان أوزيهو رئيس شركات مجموعة ، ccccG أن هذه الاتفاقيات مع السودان تعزز مبدأ الشراكة الإستراتيجية التي تربط بين الصين والسودان، مبيناً أن قيمة هذه الإتفاقيات تبلغ ٣٠ مليون دولار، معرباً عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقات فاتحة خير للإقتصاد السوداني، مشيراً للعلاقات الديبلوماسية الراسخة بين بكين والخرطوم.
وكان رئيس المجلس السيادي قد عقد لقاءات مثمرة وناجحة مع مديري عدد من الشركات الصينية العاملة في مجالات النفط والطاقة الشمسية والكهرباء، أثمرت عن توقيع هذه الإتفاقيات.

اتفاقيات في مجالات الطاقة النووية والمطارات والموانئ :

ووقع السودان والصين على إتفاقيات مشتركة بين مجموعة الطاقة والتعدين المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركات CHINA ENERGY المتخصصة في بناء الطاقة النووية وإنشاء المواني والمطارات، ووقع عن مجموعة الطاقة والتعدين بدرالدين الفيل مدير شركة الوطنية للطاقة والهندسة وذلك بحضور رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ووزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم محمد سعيد ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس وسفير السودان لدى الصين السفير عمر صديق .
ويأتي توقيع هذه الإتفاقيات في إطار مساعي السودان نحو تحقيق التنمية والنهضة في مختلف المجالات لاسيما في مجال إستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والعمل على تأهيل وتطوير موانئ السودان البحرية وذلك لتعظيم الفائدة الإقتصادية منها والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اتفاقيات صناعة السيارات :

وشهد البرهان في بكين أيضا مراسم التوقيع على إتفاقية بين مجموعة جياد الهندسية ، ومجموعة من الشركات الصينية العاملة فى مجال صناعة السيارات الكهربائية – الشاحنات- والآليات بمختلف أنواعها، حيث وقع الاتفاق مع ثلاثة مجموعات من الشركات DONGFENG MOTORS و DONGFENG
AUTOMOBILE و ZHENGHOU ANNAIDE

كما شرف مراسم التوقيع وزير المالية دكتور جبريل إبراهيم ، و مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس سليمان و أعضاء قيادات المجموعتين.
ووقع عن جياد الرئيس التنفيذي لمجموعة جياد الهندسية عبدالله عبد المعروف والمهندس الفاتح عوض مدير شركة جياد للسيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى