أخبار رئيسيةالأخبار

الأمم المتحدة ترحب بفتح معبر “أدري”

الأحداث – متابعات

رحب كبار مسؤولي الأمم المتحدة في السودان، الجمعة، بقرار السلطات السودانية بالسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية عبر معبر “أدري” الحدودي من تشاد إلى دارفور.

وقالت كليمنتين نكويتا سلامي، المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان: “معبر أدري هو شريان حياة حيوي لشعب السودان. سيمكننا هذا الممر الإنساني من إيصال الإمدادات الغذائية الطارئة والتغذية، والدواء، والمأوى، والمساعدات الأخرى التي تنقذ الأرواح لملايين الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.”

وأضافت نكويتا-سلامي: “لقد سعينا جاهدين لإعادة فتح معبر أدري، لأنه يعد الطريقة الأكثر فعالية وأقل وقتاً لتقديم المساعدة الإنسانية إلى السودان بالسرعة والحجم المطلوب، خاصة إلى دارفور. كل دقيقة وكل جهد مهم – ويمكن أن يكون الفرق بين الحياة والموت بالنسبة للملايين من الأشخاص المتأثرين بهذا النزاع.”

وقالت نكويتا-سلامي: “بالنظر إلى ما هو على المحك، من الضروري تسريع الوصول الإنساني من خلال إبقاء معبر أدري الحدودي مفتوحاً بشكل دائم لتجنب التأخير. بالإضافة إلى ذلك، يجب على جميع الأطراف إزالة جميع العقبات البيروقراطية غير الضرورية في دارفور وغيرها من المناطق التي تواجه احتياجات ماسة، وضمان سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني والأصول في الفاشر وتسهيل توصيل المساعدات دون عوائق داخل البلاد، بما في ذلك عبر خطوط النزاع كما تم الاتفاق عليه في إعلان جدة.”

كما أكدت نكويتا-سلامي على الحاجة الملحة للتمويل لزيادة الجهود للوصول إلى جميع الأشخاص المحتاجين. بعد مرور أكثر من سبعة أشهر من السنة، تم تمويل الخطة الإنسانية السودانية لعام 2024 بمبلغ 2.7 مليار دولار فقط بنسبة 33%، مما يقيّد ويحد من استجابة الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية والدولية غير الحكومية في السودان، بما في ذلك في دارفور وكردفان والخرطوم. تعمل أكثر من 125 منظمة إنسانية على الأرض وقد وصلت إلى ما يقرب من 8 ملايين شخص ببعض أشكال المساعدات الإنسانية منذ يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى