استعجال الحكومة لتوفير وقود الموسم الزراعي

الأحداث – رحاب عبدالله

 

استعجل نائب رئيس تجمع مزارعي السودان -القطاع المطري- غريق كمال، عضوية التجمع للجلوس مع الحكومة والمسؤولين عن القطاع الزراعي، بغرض التفاكر حول الموسم الزراعي المقبل 2024 وترتيب الأوضاع في شكلها الجديد في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

ودعا غريق لوضع مقترحات، وشدد على ضرورة استعجال التحرك لأن قضية آفة الجراد أصبحت مقلقة وقصمت ظهر الزراعة، وأكد ضرورة الشروع في الترتيب للموسم الزراعي رغم استمرار الحرب لأنه لا يستقيم الوضع تجاهل الزراعة أو التوقف عن الإنتاج، وقطع بأن الاستمرار  في الإنتاج يعتبر أحد آليات مقاومة المليشيا.

ورهن غريق في خطابه للتجمع (الاربعاء)، الدخول للموسم الزراعي بتوفير الجازولين لكل ولايات النيل الأبيض، سنار والنيل الأزرق وجنوب كردفان قبل حلول شهر يونيو، وحذر من عدم وصوله قبل الخريف، كما حذر من ارتفاع أسعار الجازولين في حال عدم وصوله قبل الخريف وتطاول أمد الحرب في مدني.

وفي ذات الوقت شدد غريق على ضرورة توفير الحكومة المبيدات والطائرات لمكافحة الجراد و”العنتت”، مشيراً إلى غزو الجراد لولاية جنوب كردفان بصورة مخيفة تتطلب استعجال المكافحة.

ودعا غريق للتنسيق المحكم مع دولة جنوب السودان بغرض مكافحة الآفات، مشيراً إلى أن الحدود الجنوبية تعتبر الحاضنة الرئيسية ومعظم الآفات تأتي منها، ونبه لأهمية المكافحة المشتركة للآفات.

 

من جانبه أمن عضو تجمع المزارعين عبدالرحيم الطاهر التجاني على استعجال التحرك لدخول الجازولين في وقت مبكر، عبر طريق القضارف الدندر للولايات الغربية والجنوبية قبل هطول الأمطار ومكافحة الآفات قبل بداية الخريف.

وحذر عضو التجمع الفاتح يوسف حسين، من المماطلة في وصول الجازولين، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن في أن طريق (المقرح- ابورخم- الدندر) طريق ترابي ليست فيه ردمية، مع التوقعات بهطول أمطار في نهاية أبريل، ما يؤدي لانقطاع الطريق.

Exit mobile version