اقتصاد

أمين ديوان الضرائب الأسبق يقلل من جدوى قرار إلغاء عملة الألف جنيه

الاحداث – متابعات

قلل أمين ديوان الضرائب الأسبق، الخبير المالي، أحمد آدم سالم، من أهمية إلغاء فئة الألف جنيه بعد مرور عام من إندلاع الحرب وعمليات النهب والسلب والسرقة والتحويلات البنكية.
وقال سالم ل(الأحداث) ردا على ما نقلته صحيفة (الكرامة)، إن القرار سيكون محدود الأثر فى الحد من الاستفادة من العملة السودانية، وعزا ذلك لجهة انه جاء متأخرا جدا.
ورأى سالم ان القرار الصحيح هو أن يتم الغاء فئة الألف وفئة الخمسمائة، واضاف “كان من الممكن إتخاذ كهذا القرار منذ العام الماضي عند بداية التعدي على البنوك والمنازل والمحال التجارية
لأن معظم المبالغ المالية يحتفظ بها أصحابها من الفئات الكبيرة الألف والخمسمائة.
وشدد سالم على ان القرار الصحيح هو تغيير العملة السودانية منذ العام الماضي عندما إندلعت الحرب وتعرضت البنوك والمنازل للنهب والسلب حتى لا يستفيد الذين سرقوا تلك المبالغ المالية منها وتصبح أوراق نقدية غير مبرأة للذمة.
وأضاف “وكان على الحكومة  توفير المال اللازم لذلك والمقدر بمبلغ 150 مليون دولار “، واردف “ولا أدرى ماهو السبب الذى منع ذلك القرار حتى الآن”، وتابع” كان أيضا من الضرورى إيقاف التعاملات البنكية عند طريق تطبيق بنكك أو السيطرة والتحكم فى ذلك عن طريق تحديد سقف محدد جدا للتحويل والقيام بعملية محكمة لمراقبة التحويلات عن طريق تطبيق بنكك” .
ونقلت صحيفة الكرامة ان البنك المركزي بصدد اصدار قرارات لالغاء العملة فئة الالف جنيه اعتبارا من نهاية مارس الجاري بجانب رفع سقوفات التحويل عبر التطبيقات البنكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى